السبت، 23 يناير 2010

لغة عربية ( الصف السادس )

"نقلت(جميلة)إلي المستشفي,وبدأ التحقيق معها وهي داخل حجرة العمليات,واستمر التحقيق سبعة عشر يوما,ثم قرر الفرنسيون حبسها"
ì بم حكم الفرنسيون علي(جميلة)؟ولماذا تغير الحكم؟
.....................................................................................
ì وماالحكم الجديد؟وهل تم تنفيذ حكم الإعدام عليها؟ولماذا؟
.......................................................................................
ì في قصة(جميلة)مايدل علي قسوة المستعمر وعنفه.دلل علي ذلك؟
.......................................................................................
ì متي تم القبض عليها؟وكيف حدث ذلك؟ومتي تم الإفراج عنها؟ولماذا؟
...............................................................................................
ì أين نشأت(جميلة)؟وكم عدد أشقائها؟
.......................................................................................
ì من الذي الحقها بالعمل الفدائي؟ولماذا؟
.....................................................................................
ì القراءة فوائدها كثيرة حول الخبر الجملة غلي خبر مفرد؟

ì مامرادف(باسلة ) ............. (سطوة)..........(وهنت)...........(ذاع)..............
(الاحتجاج)...................
ì مامفرد(أشقاء).............(برقيات)............(الضمائر)...........(الأشغال).........
(العمليات)..................
ì ماجمع(عضوا).........(سطوة)...........(جبهة)..........(عم)............(فتاة)...........
ì مامضاد(ذاع)...........(الاحتجاج)..........(يقوي).........(باسلة).........(سطوة)........



ì كيف يمكن أن يكون الشيء نافعاوضارا؟
........................................................................................
ì متي تكتمل فائدة الطعام؟
.......................................................................................
ì من أسباب الصحة؟
......................................................................................
ì متي يكون طعامنا ضارا؟
.......................................................................................
ì كيف نجعل طعامنا نافعا ومفيدا؟
.......................................................................................
ì أكمل بما هو مطلوب بين الأقواس:
1. أصبح العمران ............... (خبر جملة اسمية)
2. التلميذ .............. (خبر شبه جملة)
ì مامرادف(متعجلا)..........(مكترث)........(يرهق)..........(نتريث)........(مقدار).......
ì مامفرد(أطعمة)........(أثناء)......(الوجبات)........(الأسنان)......(الدهون).........
ì ماجمع(العقل).......(قوم)....(المعدة).........(الضرر)..........
ì مامضاد(يحرم)........(الصحة).......(عاريا).......(نتريث)...........
(أسرف)..............

"تأمل مايفعله الناس في مدرجات الأندية من الشغب
والصياح,والتفوه بما لايليق..........."
ì من الرياضي؟ومن غير الرياضي؟
...........................................................................................................
ì اذكر بعض السلوكيات الخاطئة التي يفعلها الناس في مدرجات الأندية وفي الأماكن العامة؟............................................................................
ì متي يحقق الإنسان فوائد الرياضة؟................................................
ì اللاعبون ينزلون أرض المبارة.مانوع الخبر؟.................................................
ì الفتاة منزلها واسع.حول إلي خبرمفرد؟..............................................
ì مامرادف(ممارسة)المزاولة(الشغب)الخروج عن النظام (التفوه)النطق (يليق)يناسب(المفضل)المرغوب
ì مامفرد(المفضل)المفضلون(الممارسة)الممارسات (حائط)حوائط
(رياضة)رياضيات(الهزيمة)الهزائم
ì ماجمع(مدرجات)مدرج(التمارين)تمرين(الأندية)النادي(الأخلاق)الخلق
ì مامضاد(تخيلت)تحققت(الشغب)النظام(منفردا)مجمعا(الهزيمة)النصر
"لابأس أن يكون للإنسان عاداته,ولكن ليس كل مايعتاد عليه
الإنسان يعد صحيحا,فمن العادات ماهو قبيح,وماهو حسن"
ì اذكر بعض العادات النافعة,وبعض العادات الضارة؟
ا...........................................................................................................
ì من أين تأتي العادات بخيرها وشرها؟أو مامصادر العادات؟................................
ì هل كل مايعتاده الإنسان يعد صحيحا؟ولماذا؟
............................................................................................................
ì كيف يعود الإنسان نفسه علي العادات النافعة؟
............................................................................................................
ì صار التلميذ يجتهد في دروسه.حول إلي خبر مفرد؟.....................................
ì ماالمقصود بالممتلكات العامة؟ومثل لما تقول؟
............................................................................................................
ì الجندي مدافع عن وطنه.حول إلي خبر جملة؟الجندي يدافع عن وطنه
ì مامرادف(القسط)القدر(يعد)يقصد(لابأس)حرج(العادات)الأمر المتكرر (الجائلين)المتجولين
ì مامفرد(تقاليد)تقليد(عاداته)عادة(أساليب)أسلوب(الباعة)البائع(الممتلكات)الممتلكة
ì ماجمع(الرسم)الرسوم(الحقيبة)الحقائب(المأكل)المأكولات(القسط)الأقساط
(بيئة)بيئات
ì مامضاد(الحميدة)الخبيثة(نتخلي عنها)نتمسك بها(الإسراف)البخل
(قبيح)حسن(يرضي)يرفض

"لقد من الله علي مصر بمساحات خالية واسعة,يمكن استغلالها
بجهود أبنائها وهمتهم ونشاطهم"
ì بم من الله علي مصر؟وكيف يمكن استغلالها؟...........................................
ì للنهضة الزراعية في مصر أثر كبير.وضح؟.............................................
ì كيف ازدهرت حركة التصنيع في مصر؟.....................................................
ì مامظاهر العمران البنائي في مصر؟
.......................................................................................................
ì للعمران الشامل في مصر عدة جوانب:البنائي,الزراعي,الصناعي.أكمل
ì العمران بجوانبه الثلاثة كان جلبا لخير جديد.وضح؟.........................................
ì ماالذي تعمل مصر علي توفيره لأبنائها؟وماواجب أبنائها نحوها؟
..........................................................................................................
ì العالمان الناجحان ماهران في عملهما.أدخل فعلا ناسخا,وغير مايلزم؟...................
أضحي المجتهدون محبوبين في المدرسة.احذف الفعل الناسخ,وأعد كتابة الجملة؟....................................................................
ì مامرادف(من)(الهامدة)(العملاقة)(يصونوا)ا(تدب)
ì مامفرد(المنشأت)(القري)(الأيدي)(الزروع)
(مساحات)
ì ماجمع(نشاط)(مجمع)(همة)(توفير) (خالية)
مامضاد(توسيعا)ا(من)(يصدر)(ازدادت)(يصونوا)



"عن النبي(ص):علي المرء المسلم السمع والطاعة,فيما
أحب وكره.........."
ì متي نطيع ولي المر؟ومتي لانطيعه؟
...................................................................................
ì من أولو الأمر؟وماواجبهم نحو من يتولون رعايتهم؟
....................................................................................
ì ماالذي أفاده تكرار النفي في قول الرسول(ص)"فلاسمع ولا طاعة"؟....................
ì إلي من يحتكم الحاكم والمحكوم عند الاختلاف في أمر من الأمور
....................................................................................................
ì أضحي الجو باردا.احذف الفعل الناسخ وغير مايلزم؟.........................
ì مامرادف(تنازعتم).........(فتيا)........(مقداما.........(أولي)..........(السمع)...........
(المرء)...............
ì ماجمع(الطاعة).........(السمع).........(المعصية)..........(الرسول).................
ì مامضاد(الطاعة).........(تنازعتم)........(أحب).........(آمنوا)...............

ì من الذين يخاطبهم الشاعر؟ولماذا خصهم بالنداء؟وماذا يطلب منهم؟
..................................................................................
ì ماصفات الجيل الذي ترجوه مصر من أبنائها؟....................................
ì بم وصف الشاعر الصحة؟...........................................................
ì أشرق الصبح"تعبير يدل ............. "الوادي الأمين"المقصود بها ............
ì "هزوا النائمين"أسلوب ......... غرضه ..........أكمل
ì ماالجمال في قول الشاعر:"انشروها نضرة"....................
"ياشباب العلم"........................
ì المعلمون اسلوبهم بسيطأدخل فعا ناسخا علي هذه الجملة وغير مايلزم؟
......................................................................................
ì مامرادف(هزوا)..........(فتيا).........(مقداما)........(ابعثوها)..........(عييا)...........
ì مامفرد(شباب).........(المستضعفين)...........(الجباه)..........(العالمين)..........
ì ماجمع(رحمة).........(عنوان).........(البنية)........(الوادي)........(الأمين)........
ì مامضاد(الصبح)........(مقداما).........(فتيا)..........(الذل).........(نضرة).........

"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم
الملائكة ألاتخافوا ولاتحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون"
ì ماالبشري التي تتنزل بها الملائكة؟وعلي من تتنزل؟ومتي تتنزل؟
...........................................................................................................
ì صف نعيم الجنة؟................................................................................
ì من المقصود بكلمة "نحن"؟...........................................
ì ماأحسن القوال عند الله,وماأحسن الأعمال؟
.........................................................................................................
ì المهندسون سائرون في الطريق.أدخل فعلا ناسخا وغير مايلزم
.................................................................................................
ì ماالجمال في قوله:"تتنزل الملائكة"........................................................
"ادفع بالتي هي أحسن"..................................................
ì مامرادف(استقاموا)................(أولياؤكم)................(ادفع).................
(حميم).............(يلقاها)....................
ì مامفرد(أولياؤكم)...........(الملائكة)...........(المسلمين)..............
ì ماجمع(الحسنة)..........(ولي)..............(عظيم).........(الجنة)........(قول)...........
(عداوة)............
ì مامضاد(اولياؤكم)..........(السيئة)........(ولي).........(عظيم).........(تتنزل)..........
بم وصف الشاعرالقاهرة؟وبم لقبها؟ولماذا؟وبم يفخر المصري؟
..........................................................................................................
ì كيف نجعل مصر عزيزة قوية؟...........................................................
ì بم وصف الشاعر تراب مصر؟وماقيمة التعبير(كم)؟
..........................................................................................................
ì أصبح الاتصال بين الدول ميسورا.احذف الفعل الناسخ وغير مايلزم؟
.........................................................................................................
ì مالجمال في:حتي الصباح ساهرة...................... شامخة لاتنحني................
بنت المعز القاهرة.......................................
ذكري تحكي لنا تاريخ مجد...............................
ì مامرادف(نبيلة)............(خلطوه)............(النفخات).............(طوت)...........
(سافرة)...........(جبابرة)............
ì مامفرد(جبابرة)..........(ممالك)..........(النفخات)..........(الورود)................
ì ماجمع(الناضرة).............(سافرة)...........(ندرة).........(تراب)............
(ذكري)..........(تاريخ)...........
ì مامضاد(الصباح).........(ساهرة)........(ممتليء)........(قادرة)..........

(سافرة).........(صبور)..........(شامخة)................

"عن سعيد بن زيد:قال:قال رسول الله(ص)"من دون
ماله فهو شهيد ومن قتل...................."
ì من الشهيد كما فهمت من الحديث؟وماثوابه؟
......................................................................................................
ì من راوي الحديث؟وماذا تعرف عنه؟
......................................................................................................
ì مالذي أفاد تكرار جملة(شهيد)؟ومالجمال في(من)؟
......................................................................................................
ì احذف الفعل الناسخ:صار العلم نورا. .............................
اصبحت مصر منارة للعلم. ............................
ì مامراف(دون دمه)(دون ماله)(دون دينه)(دون أهله)
ì ماجمع(ماله)(دينه)(أهله)(شهيد)(دمه)
ì "يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"

ì ماأضرار شرب الخمر؟
ì مما يحذرنا الله تعالي في الآية السابقة؟ولماذا؟..........................................
........................................................................................................
ì ماغاية الشيطان الكبري؟وماوسائله لتحقيقها؟
.....................................................................................................
ì مامهمة الرسول (ص)؟...........
ì "اجتنبوه" أسلوب ........ غرضه ...........
ì "فهل أنتم منتهون"أسلوب ............ يدل ..........................
ì "إنما يريد الشيطان"أسلوب ........... يؤكد ........................
ì الصحة ............(خبر مفرد) بات العصفور ................... (خبر شبه جملة)
ì مامرادف(رجس)........(البغضاء).........(البلاغ).......(توليتم)..........
(يصدكم)..........(اجتنبوه)...............
ì مامفرد(الأنصاب).........(الأزلام)..........(منتهون)..........
ì ماجمع(الخمر)...........(رجس)........(ذكر)..........(العدواة)...........
(الصلاة)............
ì مامضاد(رجس)..........(البغضاء).........(يصدكم)..........(المبين)..........
(آمنوا).............
أيها العمال أفنوا العمر كدا واكتسابا
واعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست يبابا

ì من الذين يخاطبهم الشاعر؟وماذا يطلب منهم؟............................................
ì كيف أثار الشاعر وطنية العمال؟..........................................................
ì "ايها العمال"أسلوب ........غرضه .........
ì "أرضيتم أن تري مصر من الفن خرابا؟"أسلوب ..........غرضه ...........
ì صار العصفور صوته جميل حول إلي خبر مفرد؟..........................................
ì كان الكتاب مفيدا للتلاميذ اجعل كلمة(الكتاب)مثني وغير مايلزم؟
..................................................................................................

"أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل
مستقبل بلادهم,فليس المصري الحق كسولا أو جبانا؛لأنه بطبعه جريء ومقدام,وقد أكد التاريخ ذلك علي مر الزمن"
ì أعرب ماتحته خط في العبارة السابقة.
ì استخرج من العبارة السابقة مايلي:(خبرا لفعل ناسخ- مبتدأ,واذكر علامة إعرابه- خبرا لمبتدأ,وبين نوعه)
ì أجب بالمطلوب فيما يأتي:
1- اجعل المبتدأ في هذه الجملة للمثني المؤنث:(المصرية الأصيلة مخلصة)
2- أدخل(أصبح)علي الجملة الآتية,ثم اكتبها صحيحة(نحن مستعدون للامتحان )
3- اجعل الخبرفيما يأتي جملة,ثم اكتبها صحيحة:(التلميذ الذكي مجتهد دائما)
4- أكمل الجمل الآتية بخبر مفرد:(المصريون..........)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق