Loading...

السبت، 23 يناير، 2010

قصة علي مبارك

"وفي تلك الأيام ولد لرب الأسرة ولد سماه(عليا)كان لميلاده فرحة كبيرة في القرية كلها.............."

ì ماسبب هذه الفرحة؟ولماذا لم تدوم طويلا؟
بسبب مولد علي مبارك,لإن الحكومة زادت الضرائب
ì كانت أسرة(الشيخ مبارك)من قريةالكوم والخليج علي بحر طناح,ثم هاجرت إلي قرية برنبال في مديرية الدقهلية,ثم فر(الشيخ مبارك)منها إلي جماعة من البدو في مديرية الشرقية,يسمون عرب السماعنة,يسكنون الصحراء,ويعملون بالرعي(أكمل)
ì بم عرف عائلة(الشيخ مبارك)؟ولماذا؟
بالمشايخ لإن كان منهم المشايخ الذين يصلون بالناس
ì ماالذي كان يجري في عهد(محمد علي)؟
كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة
ì كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة حدد الخبر وبين نوعه؟ جملة فعلية
الكلمة معناها
أجبرته أكرهته
تزف تقدم
المتنازعين المتخاصمين
محل مكان
طابت حسنت

ì مفرد(الأئمة)الإمام (بدو)بدوي (أجداد)جد
ì جمع(العطوف)العاطفين (أهل)أهلون (فقيه)فقهاء
ì مضاد(يهان)يعز (يفرون)يبقون (طابت)سأت (استتر)انكشف
"مط(الشيخ مبارك)شفتيه,وهز كتفيه عجبا من هذا الصغير العنيد,الذي لايرضي أن يفرض عليه احد رأيا,ويأبي إلا أن يجرب العمل بنفسه ليوافق عليه أولا يوافق....."
ì أخذ(علي مبارك)حقه بالحيلة,وانتقم(المأمور)منه بالحيلة وضح؟
أخذ منه150قرشا وأنصرف مسرعا وانتقم المأمور منه طلب منه أن يذهب إلي السجن ليسجل أسماء فيه وهناك قبض عليه
ì قضي(علي مبارك)في السجن عشرين يوما بين القاذورات والأوساخ,الذي ساعده هو السجان,لإنه رجل عطوف يعرف أن(علي مبارك)مظلوم
ì لماذا تعجب(الشيخ)من ابنه(علي)؟ومن الكاتب المقصود هنا؟ولماذا لم يستمر(علي)في العمل معه؟
بسبب عناد الابن,لإنه كان يتحدث مع الفلاحين ببساطة
ì لماذا ازداد(علي مبارك)قناعة بالعلم؟وكيف نسج خيوط مستقبله؟
لأنه أخرجه من السجن بالعلم
ì كيف ساعد السجان(علي مبارك)؟وعند من سيعمل؟وماراتبه؟
طلب منه أن يكتب شيئا ويعرضه علي مأمور الزراعة,عند أفندي,75قرشا في الشهر
ì ماالمؤهلات التي ساعدت(علي مبارك)ليحصل علي هذه الوظيفة؟ عقله الذكي
ì مامرادف(يأبي)يرفض (مكث)جلس (قناعة)اقتناع
ì ماجمع (كتف)كتوف (مقدار)مقادير (الحيلة)الحيل (قيد)قيود
ì مامفرد(الشبان)الشاب (أشهر)شهر (أموال)مال (خيوط)خيط
ì مامضاد(اطمأن)خاف (إفشاء)إخفاء (يقبل)يأبي (أمين)خائن
"وجازت الحيلة علي الولد الطيب المسكين,ذهب مسرعا إلي السجن,فإذا برجال المأمور يحيطون به,ويضيعون في رقبته قيدا من حديد"
ì لماذا تعجب الأب ومط شفتيه؟ بسبب عناد الابن
ì ماحال أسرة الشيخ مبارك في مقرها الجديد(برنبال الجديدة)؟ طابت لها الحياة
ì كم كان عمر(علي)عندما ترك أبوه(برنبال الجديدة)؟وإلي أين ذهب؟
6سنوات في الشرق ,وذهب إلي عرب السماعنة
ì توضح القصة أحدث الطرق التربوية في تعليم الأبناء.وضح؟
ì بين الخبر وحدد نوعه:الأولاد كانوا مجتهدين جملة فعلية
أضحت الطائرة تحلق فوق السحاب جملة فعلية
ì مامرادف(انتهز)اغتنم (بارع)متفوق (اضطر)التزم (أعفتها)أسقطت عنها
ì مامفرد(القضاة)القاضي (الاناث)الانثي (الكتاب)الكاتب
ì ماجمع(كيس)أكياس (الكبراء)الكبري
ì مامضاد(العطوف)القاسي (التقية)أودعه (استقرت)انتقلت
"أحب علي بعد ذلك الهندسة التي كان يراها ألغازا لاتحل,والحساب الذي كان ينفر منه بفضل هذا العالم الجليل وطريقته السهلة"
ì ماأثر التعليم علي الناس؟وماأثره علي(علي مبارك)؟
مفيد ونافع,أنقذه
ì ماحال(علي مبارك)في مدرسة منية العز,ومدرسة القصر العيني ومدرسة المهندسخانة؟
كان من التلاميذ النجباء,كان يريد الهرب,كان دائما الأول
ì "يدخلها صاحب الوساطة" من صاحب العبارة؟ولمن قالها؟وماالمناسبة؟
فراش عنبر أفندي لعلي مبارك عندما سأله عن إمكانية دخول أحد الفلاحين مدرسة القصر العيني
ì مامرادف(الأعيان)الأغنياء (خافته)منخفضة (دسها)أخفاها (الدواة)المجرة
ì مامفرد(الفضليات)الفضيلة (الأتراك)التركي (النظم)النظام (أوهام)وهم
ì ماجمع(همة)همم (المنصب)المناصب (ناظر)نظار
ì مامضاد(يعترضون)يشجعون (مشجعا)محبطا (حرة)مقيدة
ì أكمل:صارت الفتاة وجهها جميل (خبرجملة اسمية)
أضحي الولد يذاكر دروسه (خبر جملة فعلية)
"أحب أن أكون كاتبا,مثل ذلك الرجل الذي رأيته يعمل عند موظف كبير أعجبني شكله وسرتني ملابسه ورأيت الناس يهابونه ويحترمونه"
ì من قائل العبارة؟ولمن؟وماالمناسبة؟ومن الكاتب المشار إليه في العبارة؟
علي مبارك لأبيه,عندما طلبوا منه اختيار مستقبله,المشار إليه الموظف الكبير
ì كيف ودع الأبوان لبنهما؟وبم نصحاه؟وبم وعداه؟وأين كان الصبي سيقيم؟
وداعا حارا,نصحاه بالاجتهاد,وعداه بجائزة,كان الصبي سيقيم في بيت الشيخ
ì كيف وجد الصبي الشبخ(أحمد أبو خضر)؟ وجده كاشر الوجه
ì هل يتفق مايفعله الشيخ(أحمد أبو خضر)مع نظريات التربية الحديثة؟لا
ì كان ظن(علي مبارك)في الكاتب خطأ.وضح؟لأن كان بيته يمتليء بالصياح
ì ماسبب هروب(علي مبارك)؟وأين ذهب؟
سوء معاملة الكاتب وذهب إلي برنبال
ì ماشكوي(علي)لأبيه من الكاتب؟ومادليله؟وكيف قابل الوالد هذه الشكوي؟
الشكوي هي سوء معاملة الكاتب,الدليل كان آثار الضرب علي جسده,قابل الشكوي بغضب
ì مامرادف(عزة)قوة (يهابونه)يخافونه (يطق)يحتمل (غره)خدعة
ì مامفرد(عرب)عربي (مشاغل)مشغل (ويلات)ويل (مساكن)مسكن
ì ماجمع(الكتاب)الكتب(الطبع)الطباع (عصا)عصيان (خادم)خدم
ì مامضاد(الهدوء)الضوضاء (أحسن)أسوء(بشاشة)حزن (يقتر)يكرم
"كان الناظر يعرفه,ويعرف أباه,ويعلم أن أباه لن يرضي أبدا بأن يصبح ابنه تلميذا بهذا المكتب"
ì ماالمكتب المشار إليه؟ولماذا رفض الناظر تسجيل(علي مبارك)؟
مكتب منية العز,خوفا من أن يغضب أبوه
ì وماذا فعل(علي مبارك)عندما علم برفض الناظر؟
ثار وهدده أن يشكوه إلي الوالي
ì كيف وجد(علي مبارك)عنبر أفندي؟وماسر عظمته؟رآه جالسا في عظمة,العلم
ì وصف الفراش لعلي مدرسة القصر العيني,لكنه وجدها عكس ماتصور.اشرح
ì كيف ابتسم الحظ لعلي مبارك في مدرسة(أبي زعبل)؟
جاء ناظر المدرسة وقام بتدريس تلك العلوم التي يكرها علي فحببها
ì بمن التقي(علي مبارك)في الطريق؟وكيف تنافس معهم؟
التقي بصبيان,تنافس معهم بالتسابق في الحظ
ì ماالرتبة التي سيحصل عليها(علي مبارك)في مكتب منية العز؟رتبة الجاويش
ì كيف أخذ(الشيخ مبارك)ابنه من مكتب منية العز؟وكيف عاد إليه؟
انتهز فرصة خروجه من فسحة الظهر,وأخذه
ì نقلت مدرسة القصر العيني إلي مدرسة أبي زعبل,وأصبحت بعد ذلك خاصة بالطب.أكمل
ì كان(علي مبارك)في مدرسة منية العز من التلاميذ النجباء
ì صارت الفتيات مجتهدات (خبر مفرد,واضبطه)
ì العلم يرفع الإنسان (خبر جملة فعلية)
ì مامرادف(النجباء)النابهون (ابهة)عظمة (دون)سجل (البلاء)المحنة
ì مامفرد(النجباء)النجيب (غنيمات)غنيمة (مفروشات)مفروش
ì ماجمع(المنصب)المناصب (الوالي)الأولياء (رتبة)رتب (الجليل)الأجلاء
ì مامضاد(رداءته)حسنه (يعلي)يخفض (انشرح)انقيض (يثني)يذم

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق